نصائح للمقابلة للمدعوين إلى منحة DAAD

img

اول شي تأكد ان تكون الأوراق مرتبة وصحيحة ومتناسقة وضمن مجموعات (أوراق التخرج مع بعض جواز السفر مع بعض – كشف العلامات وترجمتهم مع بعض .. وهكذا ) مخروزين ومافي مشكلة اذا حطيت LABEL عليهن متل اشارة لنوعية الأوراق ليسهل عليهم الأمر في تدقيقها

تم تحديد مقابلة شخصية لي مدتها نصف ساعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع لمنحة للدراسة في DAAD. أنا خائف/خائفة جدا من الخطأ الذي قد يجعلني أبدو غير لائق للمنحة فإن مقابلات المنح الدراسية هي ما تمثل لي أكبر تحدي.

فيما يلي بعض التعليقات على هذا النوع من الأسئلة من بعض الطلاب الدوليين

المنح الدراسية الخاصة كمنحة DAAD تتطلب مقابلة شخصية. فقد يكون هناك سؤال توضح فيه طلب الإلتحاق المكتوب الخاص بك مثل لماذا اخترت أحد الجامعات و هل هذا متعلق بدراستك الحالية و مستقبلك الوظيفي و هكذا. لا يجب أن يتعلق الأمر بمجال دراستك و فقط فأنت أكثر من مجرد تخصص دراسي. وحاول ان تتحدث عن اعادة اعمار البلد قدر الأمكان

يمكنك إعتبارها كأحد مقابلات العمل الشخصية. قد يسألونك أحد الأسئلة التي يعلمون أنه قد لا تكون لديك إجابة عنها. في بعض الأحيان طريقة الإجابة أهم من تقديم الإجابة الصحيحة. قم بجمع معلومات عن الجامعة او المكان الذي ستذهب إليه و لكن لا تبالغ فلا أحد يتوقع منك أن تكون خبيرا بالمكان.

إختيارك في الملابس أمر مهم  و احرص أن يكون  مناسب و مظهره ملائم للمقابلة:

إن المقابلة تمثل الانطباع الأول بالنسبة لمنسقي المنحة ولذلك حاول أن تترك انطباعا أولا جيدا. قم بارتداء الملابس الرسمية خلال المقابلة حتى وإن لم تتطلب الوظيفة ارتداء تلك الملابس. حاول أن تعطي الانطباع بأنك انيق ومحافظ. يتعين على الرجال ارتداء البدل داكنة اللون ويفضل الكحلي أو الرمادي الداكن،. نوصي بارتداء قميص أبيض مكوي جديا وربطة عنق محافظة. كما يتعين ان تكون الجوارب والحذاء داكنا اللون أيضا. من غير المستحب ارتداء المجوهرات.

كما يتعين أيضا على النساء ارتداء البدل الداكنة للمقابلة. وفي الشرق الأوسط عادة يوصى بأن يكون طول التنورة أسفل الركبة وألا تكون ضيقة، ولا بأس من ارتداء البدل ذات البنطلون. يمكن أن يكون القميص أي لون إلا أننا ننصح بارتداء الألوان المحافظة، كما يتعين على الأحذية أن تكون قاتمة وألا يكون الكعب عال جدا. المجوهرات الزائدة غير مستحبة. كما ينبغي أن يكون الشعر مغسولا جيدا وممشط. وإذا كان الشعر طويل ينصح بإزالته من حول الوجه حتى يستطيع من يجري المقابلة رؤية الوجه والأعين.

 

– الدافع هو الأهم غالبا، لماذا ترغب في الدراسة بالخارج؟ لماذا ترغب في دراسة هذا الموضوع تحديداً؟

-هل قمت بعمل أبحاث؟ سيرغبون في معرفة إدراكك لما أنت مقبل عليه و هذا يشمل مجال الدراسة و مكانها.

المرونة:  يجب أن تتحلى بالمرونة الكافية عند وجود أكثر من إختيار للجامعة فلا تتشبث بجامعة في برلين مثلا لأن برلين  مشهورة جدا فالدراسة في أماكن غير مشهورة يسهل فرصة حصولك على مكان بالجامعة لأن المنافسة ليست قوية كما أنها ستكون تجربة فريدة لإستكشاف أماكن جديدة.

 

كن دقيقا في مراعاة المواعيد

حاول الوصول إلى المقابلة 15 دقيقة قبل الموعد. اعطي لنفسك متسعا من الوقت للتعامل مع أية ظروف غير متوقعة مثل ازدحام المرور أو ألا تجد المكان بسهولة.

الملاحظة الأخيرة والأهم …

هم يركزون جدا على عودتك الى بلدك للهدف الأساسي وهو من أجل اعادة الإعمار لسوريا حاول ان تركز في طرح فكرة حول اعادة الإعمار ضمن مجالك الدراسي .. ولاتكن عاطفيا ولاتذكر لهم أنك تضررت من الحرب بشكل كبير ليكونوا على ثقة بعودتك

 

Comments

comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة