مقابلات المنحة التركية ستبدأ قريباً

img

تم منذ عدة أيام ارسال النتائج على المنحة التركية لكافة الطلبة الذين يودون الدراسة في الجامعات التركية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وقد تقدم للمنحة حوالي 95 ألف طالب من جميع أنحاء العالم.


تفاصيل مراحل المقابلة الشخصية للمنحة التركية :

1. المقدمة والتعريف :

تقوم اللجنة بالتعريف عن نفسها وشرح مجريات المقابلة الشخصية، وبعدها يطلبون منكم التعريف عن أنفسكم.

2. التحقق من المستندات :

بينما تقومون بالتعريف عن أنفسكم، يقوم أحد أعضاء اللجنة بالتأكد ومطابقة المستندات التي قمتم بتقديمها عبر الموقع مع المستندات والوثائق الرسمية التي ستطلب منكم، لذا تأكدوا من إحضار النسخ الأصلية.

3. سبب التقدم للمنحة :

يقوم الطلبة المرشحون بتوضيح سبب الرغبة بالدراسة في الجامعات التركية سواءً كانت أسباب عامة أو أخرى شخصية.

4. الأهداف المحددة والمعرفة الأكاديمية :

في هذه المرحلة تقوم اللجنة بتقييم أدائكم الأكاديمي وخططكم المستقبلية، لذا من الممكن أن تُسأل عن المجال التعليمي الذي قمت بإنهائه أو الذي تود التقدم إليه، لذا يجب أن تكون لديكم خطة دراسية محددة وجاهزة.

5. النهاية والاستفسارات :

بينما تصلون إلى نهاية المقابلة، ستقوم اللجنة بإعطائكم بعض المعلومات عن مكان وزمان نتائج المقابلة، وحينها يمكنكم طرح أسئلتكم واستفساراتكم.

تجربة احد الطلاب في مقابلة المنحة التركية ونصائح هامة :

بالنسبة للمنحة التركية وتجربة المقابلة ،رح اكتبلكن تجربتي والاسئلة يلي سالوني ياها ، وتم قبولي في جامعة يلدز باسطنبول لدراسة الماجستر في هندسة التحكم والاتمتة..
متل ماشفت ببوست سابق من احد الاخوة كان فيه شرح كافي و وافي بس متل مااستنتجت انو الاسئلة عم تختلف
مثلا انا ما سالوني ولا سؤال ديني ، المقابلة عموما كانت مريحة كتير
اول مادخلت كان في تلات اشخاص وطلبوا مني اختار اللغة يلي بحب اعمل المقابلة فيها (عربي-انكليزي-تركي) وهون استنتجت انو كل شخص منهم متقن ل لغة معينة، مشان هيك اخترت العربي علما انو طلبي بالمنحة قدمتو كلو بالانكليزي بس مافي مشكلة بتاتا
سلمتهم المصنف يلي فيه اوراقي (جميع الاوراق والشهادات المترجمة يلي رفعتها عالموقع اثناء التقديم ، بالاضافة الى جميع الشهادات الاصلية) ولكن انتبهت انو مافتحو المصنف ابدا ، كانو فقط عم يدققو طلبي عاللاب توب و يسالوني الاسئلة..
الاسئلة بالتدريج كمايلي
بداية ايمت وصلت عتركيا (غازي عنتاب) وكيف كانت رحلتك واحكيلنا بصراحة بدون خوف شو الشي يلي حبيتو بتركيا وشو الشي يلي ماحبيتو
جاوبت وبكل صراحة انو صرلي يومين جاي واعجبتني المواصلات ، و ما اعجبني الاستقبال والمعاملة اثناء الدخول بالميناء
المهم بعدا سالوني عن اهلي واخوتي وشو بيشتغلو، اسئلة عائلية بسيطة.
بعدا سؤال سياسي عن سبب دعم روسيا للنظام السوري ، اجابتي كانت باختصار مابتابع سياسة ولكن من خلال الافلام الوثائقية يلي تابعتا هي علاقة مصلحة بحتة.
بعدا سالني شو اسم الفرع يلي اخترتو للماستر ، و احكيلي عن هالفرع.
بعدا سالني شو رح تعمل ازا انقبلت بالمنحة (من ناحية الدراسة) ، حكيتلو رح اعمل ع تطوير افكاري وتوليد افكار جديدة بالمجال يلي رح ادرسو.
بعدا سالني بتعرف اي دكتور بجامعة يلدز؟؟
قلتلو لا مابعرف ، لانو ضمن شروط المنحة مو مطلوب التواصل مع دكتور من اجل القبول ،
وخلصت المقابلة ، و بالاخير كجملة اخيرة محضرها ،قلتلهم ، اذا تم قبولي بالمنحة ف رح كون سعيد كتير لانو اول خطوة نحو تحقيق هدفي ، و ازا ماانقبلت رح اسعا واقدم مرة اخرى و كمان ع منح تانية لحتى اوصل للهدف يلي بدي ياه..بعدين صافحتن واتشكرتون..
عذرا عالاطالة. ، اتمنى للجميع التوفيق والقبول ان شالله..

مداخلة اضافية من احد الاصدقاء :

سألني عن دراستي وعن الوضع المعيشي وعن الأسرة، وسألني عن التخصص الذي اردت، وكان أخر سؤال عن الشركات العالمية التي تختص بنقل الاموال ثم سألني الرجل الذي يتكلم اللغة التركية عن أخوتي فأجبته من دون أي تردد لأنني أملك المعرفة التي تمكنني للتكلم باللغة التركية.

كانت مدة المقابلة 10 دقائق فقط وباللغة العربية أو التركية أو الإنكليزية وبحكم أن اللغة العربية اللغة الام أخترت المقابلة باللغة العربية وهناك كان رجل يعرف العربية ورجلان يعرفان الإنكليزية والتركية.

عندما دخلت ابتسمت للرجل ليدل على مدة قوتي وأنني لست مضرب من أي شيء بعدها طلب مني الجلوس وكانت هناك كاميرا تصور كل كلامي وتتعرف على ملامح وجهي.

النصيحة الاولى للإناث إياك ثم إياك ثم إياك الذهاب الى المقابلة المنحة وأنت تضعين كامل المكياج لان ذلك حتما سيتسبب رفضك.
كما ذكرت الصدق في كل شيء لا تحاول أن تكذب ولا في أي معلومة وتذكر أن الصدق هو اساس النجاح.
حاول أن تكون رسالة النية وافية كل شيء وأن تكون حصرا باللغة العربية الفصحى ألا يكن أي خطأ إملائي.
قبل بداية المنحة حاول تجهيز جميع أوراقك لكي تكون مستعدا للتقديم.

 

 

Comments

comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة