Chevening أهم منحة سنوية

img

منحة Chevening واحدة من أهم المنح التي تلاقي ضجة طلابية سنوياً من جميع أنحاء العالم, فما الذي يميز هذه المنحة عن غيرها من المنح سواء دراسياً أو مادياً ؟

لتعرفوا تفاصيل المنحة وطريقة التسجيل  اضغط على الرابط التالي : اضغط هنا

– أولاً: دراسياً: دراسة الطالب لمرحلة الماجستير بسنة واحدة فقط, هذا ما تختلف به عن الكثير من البرامج الدراسيّة العالمية التي تحدد سنتين لإتمام الماجستير لكل طالب, وبذلك تختصر على الطلاب الوقت للدخول بالعالم العملي وبشهادة معترف بها دولياً .

مادياً : تتميز المنحة بتقديم كافة التكاليف الدراسية والمعيشية للطالب بحيث:
1- تتكفل بتكاليف سفر الطالب من وإلى بلده الأم عبر رحلة خاصة بالطلاب.
2- مصروفات الجامعة مدفوعة بالكامل مع كافة ما يحتاجه الطالب لإتمام بحثه العلمي .
3- تشمل تكلفة الحصول على التأشيرة الدراسية لبريطانيا .
4- يحصل الطالب على راتب شهري لتغطية نفقاته المعيشية أثناء فترة دراسته وهذا الراتب يتناسب مع المكان الذي يقيم فيه الطالب فيختلف تبعاً لكونه يدرس في لندن او في أي مدينة أخرى .

– ثانياً: وبالانتقال إلى الاختصاصات وكيف تقوم إدارة المنحة بتحديدها لكل دولة, وماهي نسبة قبول الطالب بمجالات أخرى غير محددة؟!:
تعتمد السفارات البريطانية والتي تعتبر المسؤولة عن إدارة المنحة على إتاحة مجالات دراسية معينة لكل بلد بحسب أوضاعه الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية وهذا سبب تركيزها على التخصصات الحقوقية والاقتصادية والمجتمعية مبتعدة عن تقديم الاختصاصات العلمية كالطب والصيدلة, ولكن بقدر تميز شخصية الطالب وقدرته على إثبات نفسه بشدة بمجاله الدراسي والعملي تزيد نسبة قبوله بالمجالات الأخرى .

– ثالثاً: وعند سماعنا بمثل هذا الدعم المادي والتمويل الدراسي المُقدّم من وزارة الخارجية البريطانية والكومنويلث the Foreign and Commonwealth Office (FCO) نتساءل, ما هي الفوائد التي ستعود على بريطانيا خاصة وعلى الدول الأخرى بشكل عام ؟؟
بحيث تسعى إدارة المنحة من خلال اهتمامها بالبحث عن أصحاب الشخصيات القيادية والعمل على تطوير قدراتهم ومهاراتهم, ليكونوا بالمراتب الأولى من رواد صنع القرار والتطوير في بلدانهم الأم ,مؤثرين في مجتمعاتهم بمختلف المجالات والاختصاصات. وبذلك تقوم الحكومة البريطانية ببناء شبكة واسعة لتوطيد علاقاتها الخارجية والتجارية والثقافية مع جميع دول العالم .
رابعاً :بعد انتشار هذه المنحة على المستوى العالمي ولتعزيز استمرار التواصل بين خريجي المنحة والمؤسسات البريطانية قامت بعض البلدان بإقامة جمعيات تحتضن فعاليات وأنشطة ثقافية وتقوم بدور المساعدة للطلاب الراغبين بالتقديم على المنحة بالتعاون مع المؤسسات والمراكز البريطانية كجمعية Chevening Alumni Community الكائنة في سوريا سابقاً.

– وأخيراً نجاحك بمعايير القبول وحصولك على هذه المنحة سيفتح لك فرص كبيرة ومهمة على المستوى العالمي كونك نلت القبول أولاً من إدارة منحة مهمة كمنحة Chevening وكونك خريج أفضل الجامعات بالعالم جامعات بريطانيا .
*هذا المقال بالتعاون مع Chevening Alumni Community

Comments

comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة

Inline
Inline