كيف تكتب رسالة الدوافع + نماذج

img

كيف تكتب رسالة الدوافع احترافية ، سؤال يطرحة العديد من الطلبة لمعرفة الكيفية الصحيحة لكتابة رسالة الدوافع احترافية، و لا يخفى عنا انها مهمة جدا للطلبة الذين يريدون الدراسة في الخارج و الجامعات الكبرى العالمية، وتعد رسالة الدوافع من الشروط الرئيسية للحصول على أي قبول جامعي أو منحة دراسية، حيث تؤهلك رسالة الدوافع الجيدة للحصول على مقعدك الدراسي في الجامعات الدولية وتعتبر فرصتك الوحيدة للتعريف عن نفسك كشخص حقيقي يختلف ويتمير عن باقي المتقدّمين. وهنا يتوجب عليك إبراز مهاراتك ونقاط قوتك، ولكن هذا لا يعني الإفراط في الحديث عن نفسك، بل يجب أن تكون هذه الرسالة دقيقة ومتوازنة خالية من الغرور بشكل تؤثر إيجاباً في حصولك على القبول الجامعي أو المنحة الدراسية. لهذا في هذه التدوينة سأعرض عليكم معلومات ونصائح عن رسالة الدوافع و كيف تكتب رسالة الدوافع بطريقة إحترافية

 

مواصفات رسالة الدوافع الناجحة :

رسالة الدوافع واحدة من مسوغات وأوراق التقدم للحصول على منحة دراسية، وهى واحدة من الشروط الأساسية المهمة للفوز بهذه الفرصة، وهى عبارة عن استمارة بها عدد من الأسئلة، وعبر ملئها والإجابة على أسئلتها الخاصة بدوافعك للتقدم لهذه المنحة الدراسية، يمكنك الفوز بفرصة أكبر فى قبول المحكّمين ولجنة اختيار الدارسين فى هذه المنحة.

  • عليك استكمال جميع الإجابات المطلوبة منك فى الاستمارة، من أجل ضمان نظر المحكمين ولجنة الاختيار فيما كتبته، إذ يجب أن تكون الاستمارة كاملة كشرط أساسى للنظر فيها فقط، وذلك بسبب العدد الكبير المتقدم للجنة.
  • اجعل إجاباتك واضحة ومحدّدة على كل الأسئلة التى تتضمّنها الرسالة، ولا تتجاهل الإجابة على سؤال بشكل جيد عن غيره، فكلّها لها درجة واحدة من الأهمية وتتم قراءتها وتحكيمها، وتساهم بشكل متكامل فى الكشف عن جوانب شخصيتك.
  • لا تنس التحدّث عن نشاطاتك ومهاراتك، وفى الوقت ذاته لا تُفرط فى التعبير عن نفسك، حتى لا تبدو مغرورًا أو متباهيًا بنفسك بشكل زائد، وركّز على أنشطتك الخاصة بأعمالك التطوعية وجهودك ذات الطابع الاجتماعى والإنسانى، لأنها تقدّم انطباعًا إيجابيًّا عنك.
  • فيما يخص الإجابة على سؤال “لماذا تستحق هذه المنحة”، عليك الاهتمام بإبراز مدى تمسكّك بهذه الفرصة واهتمامك باكتساب خبرات جديدة فى هذا المجال، لأنه سيطور من إمكاناتك العلمية والعملية، ولأنك ستضيف إليه بإسهاماتك العلمية والعملية فى دراسات وبحوث تخصّه، وهكذا.
  • عليك الإجابة على الأسئلة الخاصة بالجامعة، وسبب اختيارك لها بشكل متحمِّس تبيّن فيه مميزات هذه الجامعة عن غيرها، وخاصة فى مجالك، والمستقبل الذى ينتظرك إذا التحقت بها، لكى يشعر المحكّمون أنها رغبتك الأولى الحقيقية وأساس حياتك المقبلة، وكذلك اهتم بربط مكان الجامعة بالتخصّص، فعلى سبيل المثال إن كان مجال دراستك الهندسة، ووجهتك جامعة دولية ألمانية، فاذكر مجال السيارات وقربها من المؤسسات العالمية هناك، مثل العلامات التجارية الكبيرة فى هذا المجال، وهو ما سيؤهّلك لسوق العمل بشكل جيد فى هذا البلد بعد اكتساب خبرة التعلم فيه.
  • عليك أيضًا الاهتمام بصياغة أفكارك بشكل لا يحتمل إجابتين، حتى لا يختلط الأمر على المحكّمين، واهتم بألا تحتوى إجاباتك على أيّة أخطاء، سواء كانت لغوية أو فى الأسلوب أو علامات الترقيم والأشكال التنظيمية الأخرى، إذ إن النص الصحيح بالكامل فى الكتابة يعكس دقة فى الأداء وتميّزك فى المهارات والقدرات الأساسية.

إذا كانت رسالتك تحتوي على مجرّد خطأ واحد، فهذا سينعكس عليك سلباً كمرشّح للقبول أو المنحة الدراسية، حاول أن تجعل رسالتك واضحة بدون أخطاء إملائية ومستوفية للقواعد النحوية وعلامات الترقيم.

و هنا و بعد ان تطرقنا الى اهم ما يجب أن يكون في رسالة الدوافع، سأضع بين أيديكم نماذج بها طرق مثالية لرسالة الدوافع الإحترافية :

Comments

comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة